ما احسن من قديد إلا عسفان

بقلم رئيس التحرير

يروي أن لصًا تهجّم على أحد الحقول الزراعية بمركز وادي قديد الواقع على طريق الهجرة 150كلم شمال مكة المكرمة، فسرق هذا اللص بعضًا من منتجات الحقل، فأمسك به أهالي وادي قديد، وأوسعوه ضربًا على فعلته الشنيعة، فهرب هذا اللص وتوجه لمركز عسفان، والذي يبعد قرابة 50كم عن وادي قديد باتجاه مكة المكرمة، وهناك كرر فعلته بسرقته لإحدى الحقول الزراعية في عسفان، فأمسك به أهالي عسفان، وقاموا بضربه وتأديبه لسطوته على هذا الحقل، فخرج ذاك اللص هاربًا وهو يردد “ما أخس من قديد إلا عسفان”.

فأصبح هذا المثل منتشرًا بين الناس، ليس على مستوى المملكة فحسب، بل أصبح مثلًا دارجًا يتناقله العرب للمقارنة بين شيئين سيئين.
وقد ذكرت بعض الروايات أسبابًا وقصصًا أخرى لهذا المثل إلا أن مايهمنا هو أن تناقل هذا المثل أصبح يسيء لهذه المناطق ولأهاليها، ويشوه تاريخها الحضاري الذي تمتلكه.

فمركز وادي قديد الذي يقع على طريق الهجرة 150 كم شمال مكة المكرمة يضم إرثًا تاريخيًّا عظيمًا ففيه مكان خيمة أم معبد المضيافة، والتي مر بها الرسول صلى الله عليه وسلم وشرب من لبن اغنامها هو وأصحابه؛ إضافة إلى أن وادي قديد يعتبر محطة لقواقل الحجاج المتجهين إلى المدينة المنورة.

كما أنه في قديد غاصت أقدام فرس سراقة بن مالك عندما كان يبحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ليظفر بالغنيمة التي أعلنت عنها قريش في القصة المشهورة أثناء هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة.

وفي قديد التقى الرسول صلى الله عليه وسلم بوفدٍ من قبيلة بني سليم حيث دخلوا في الإسلام وشارك منهم قرابة الف فارس في فتح مكة والطائف وحنين.

أما مركز عسفان، والذي يبعد قرابة 80كم شمال مكه المكرمة، ويقع على طريق الهجرة فيعتبر من المراكز التاريخية؛ فقد مر به عدد من الأنبياء والصالحين منهم سيدنا صالح وهود وإبراهيم وآخرهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي عسفان شرعت صلاة الخوف التي تؤدى في المعركة.

فقد كان عسفان سوقًا للبادية يتبضعون منه منذ القدم، وهو منطقة خصبة تصب فيه عدد من الأودية، وفيه سهل الشامية، والمقيطع التي تشتهر بالزراعة المطرية والمروية.

فأهل هذه المراكز وسكانها من خيرة أبناء المجتمع فمنهم نرى الأطباء والمهندسين والأكاديميين والقضاة، ويتميزون بالأخلاق العربية الأصيلة من الكرم والجود والنخوة والشجاعة، وإغاثة المحتاج، وإكرام الضيف، وحفظ حقوق الجار فهذه الصفات توارثها الأبناء من الآباء والأجداد.

ومن الظلم أن يبقى هذا المثل ملتصقًا بهذه المراكز وسكانها، وأتمنى أن تكون هناك حملة لتصحيح هذا المثل ليكون …
“ما أحسن من قديد إلا عسفان”
وسلامتكم…

     سلمان سالم السلمي

عن سلمان السلمي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصادرة ٦٠طن من الفحم والحطب بمحافظة الكامل

صحيفة وادي ستاره الإلكترونيه وجه ‏محافظ الكامل الأستاذ طراد بن فهد الشريف الجهات المعنية بالمحافظة ...

تنمية خليص تجهز المساجد للصلاة .

  صحيفة وادي ستاره الإلكترونيه ‏⁧‫قامت لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بمحافظة خليص وبالتعاون مع ادارة  ...

فى رساله وداع مؤثره أوصيكم بالمحافظة واهلها

صحيفة ستارة الإلكترونية في رسالة مؤثرة ودع فيها رئيس بلدية خليص المهندس عماد الصبحي زملاءه ...

الفيلاني رئيسا لبلدية محافظة خلبص

صحيفة ستارة الإلكترونية اصدر أمين محافظة جدة  صالح التركي ، قراراً  بتكليف المهندس عبدالله بن ...

مقطع فيديو” يحرك مراقبي بئية خليص ويوقع بمخالفي الاحتطاب.

صحيفة وادي ستاره الإلكترونيه حرك مقطع فيديو قام بتصويره أحد المواطنين بوادي ستاره التابع لمحافظة ...